أفكار لعمل زينة رمضان للمطبخ

 

المطبخ هو المساحة المميزة لربات البيوت للإبداع، وهو من أهم مرافق المنزل والمكان التي تتألق فيه الأمهات بأشهى المأكولات الرمضانية وأطباق الحلو وغير ذلك من الأمور بالتعاون مع كافة أفراد المنزل.

وهو من الأماكن التي تقضي فيها ربات البيوت خلال ساعات الصيام في رمضان عدداً طويلاً من الساعات، وتالياً بعض من الأفكار التي من الممكن تنفيذها لتزيين المطبخ بشكل يتناسب مع شهر رمضان الكريم، وهو من الأماكن التي تقضي فيها السيدات معظم ساعات الصيام.

حمالة أدوات الطبخ الخاصة برمضان


يمكن تنفيذ هذه الفكرة من خلال إحضار قطعة بحجم متوسط من القماش، ومن المهم أن تكون متينة، ويتم ثني القماشة لنصفين وتركها مفتوحة من الجهة التي في الأعلى مع تخييطها من الطرفين الآخرين، أو يمكن تخييط قطعتين من القماش ببعضهما من ثلاثة أطراف، ثم يتم صنع بعض الأشكال التي تدل على رمضان من الأهلة والفوانيس وغيرها باستعمال ورق التزيين اللامع الذي يمكن شراؤه من المكتبة.

يتم لصق هذا الأشكال على قطعة القماش التي تم تحضيرها، ومن ثم يتم أخذ قطعة القماش المزيّنة بالشكل الرمضاني، وتعليقها في المكان التي يتم وضع الملاعق والأشواك وغيرها من الأشياء التي تستخدم للطعام، ويتم وضع بعض النجوم والفوانيس المعدّة بحجم صغير حول مكان حاملة المعالق التي تم صنعها لتضفي منظراً مميزاً على المطبخ.

صور الحائط الرمضانية


من الأفكار المميزة لتزيين المطبخ هي الملصقات الرمضانية، والتي يتم إعدادها عن طريق جلب أطباق ورقة مزركشة وملوّنة بألوان مختلفة، ثم طباعة بعض الأشكال التي تشير لرمضان مثل الفوانيس والنجوم، وكذلك ممكن طباعة بعض عبارات بخطوط جميلة مثل ( رمضان كريم أو كل عام وأنتم بخير أو تقبل الله رمضانكم ) ومن ثم قصها باستعمال المقص.

بعد ذلك يتم لصق هذه الأشكال بأحجامها المختلفة على الثلاثة باستخدام المغناطيس، وكذلك على جدران المطبخ باستخدام اللاصق، كما يمكن كذلك تعليق هذه الأشكال بحبال متينة وتعليقها على بوابة المطبخ أو على الجدران، أو بين حائط وآخر بما لا يؤثر على سهولة الحركة أثناء القيام بأعمال المطبخ أو إعداد الطعام.

ساعة المطبخ الرمضانية


تهتم الأمهات في رمضان بتوقيت إعداد الطعام، لكي تكون كافة الأطباق المعدّة للإفطار - من طبق رئيسي أو أطباق جانبية ومقبلات - جاهزة بشكل كامل على موعد أذان المغرب.

ولا يكون قد مضى عليها وقت فيؤدي ذلك إلى أن تكون باردة عند الأكل، ولذلك فمن المهم وجود ساعة في المطبخ معلقة على الجدار في رمضان من الجميل أن تكون هذا الساعة مزيّنة بطابع رمضاني يتناسب مع زينة المطبخ.

ويمكن فعل ذلك من خلال ساعة متوسطة الحجم بشكل دائري، ومن المهم أن يتم اختيار ساعة غير مزركشة وليس لها إطار عريض، وهذا لأنه سيتم صناعة إطار رمضاني خاص، من خلال قص ورق مقوّى على شكل طبل المسحراتي، ويمكن طباعة شكل كرتوني للمسحراتي أيضاً وتوضع الساعة في المساحة الدائرية للطبل.
تعليقات